تأسست شركة يزدسرام كوير للبلاط عام 2003م على أرض بمساحة 20 هكتاراً و تم تسجيلها برقم 42 في دائرة تسجيل الشركات في محافظة تفت.تم تشغيل هذه الشركة في صيف عام 2008م من قبل خبراء و متخصصين محليين و أجانب، حيث تم تأمين تكاليف إنشائها من المساهمين و بمساعدة من احتياطي النقد الأجنبي. يمكن لشركة يزدسرام كوير للبلاط و من خلال معداتها المتوفرة إنتاج مختلف أنواع بلاط الأرضيات و الجدران بمقاييس مختلفة. يتم إنتاج هذه المنتجات في إيران من مواد أولية محلية و أجنبية حيث تشكل المواد الأولية المحلية الجزء الأكبر منها. لقد وضعت شركة يزدسرام كوير حالياً و على سلم أولوياتها، إنتاج أفضل المنتجات و كسب ثقة الزبائن، و ذلك من خلال توظيف 220 عاملاً و استخدام أحدث الآلات، و هي تسعى جاهدة أن توسع حصتها في سوق إيران و خارجها من خلال إيجاد ميزات تنافسية.



قسم التحضير و إعداد الجسم
في هذه المرحلة يتم سحق مختلف أنواع الاتربة الصناعية و خلطها و صياغتها بشكل معين. في البداية يتم سحق التراب خلال مراحل التحطيم (بالمطرقة و الفك) و في النهاية يتم تآكل التربة في الطاحونة الكروية ballmill من خلال التطيين حتى وصول مقاييس ذرات التراب إلى أقل من 1/0 مم. و بعد التطيين الناتج عن الطاحونة الكروية يتم تجفيفه في آلة الرش و قرب الهواء الحار ( مايقارب 350 درجة مئوية ) و هذا ما يطلق عليه (تشكيل الجسم).



الضغط
يعمل عذا القسم على تشكيل شكل الجسم. تتبدل الحبيبات في هذا القسم و تحت ضغط 300 حتى 400 مرة إلى الشكل النهائي للمنتج بالمقاييس المحددة. يسمى البلاط الخام المنتج في قسم الضغط اصطلاحاً ( البسكويت ). وبما أن عملية طلاء و تزيين (البسكويت) لها أهمية كبيرة، لذلك فإن (البسكويتات) و بعد خروجها من الضغط تدخل فوراً في المجففات العامودية و تتوضع في المياه الموجودة بها و في حرارة تبلغ 150 درجة. المنتج المجفف، هو (البسكويت) بنسبة مياه أقل من 2/. بالمائة. إن عملية مقاومة تقوييس (البسكويت) في مرحلة ما بعد التجفيف هي في الحد الأدنى 5/2 مقابل مقاومتها بعد الخروج من الضغط.



صناعة الطلاء و عملية الطلي
في قسم صناعة الطلاء، يتم إعداد تطيين أنواع الطلاء و ألوان السيراميك و يتم وضعها في خطوط الطلي بهدف الحصول على سطح مستوي دون خشونة و خلق تنوع و جمال في منتجات (البسكويت) ذات الطبقة الواحدة من الطلاء. يتم تنفيذ هذه العملية بطرق مختلفة حيث تتم في معمل يزد سرام عمليات صناعة الطلاء بطريقة بل. و في جهة الطلي، في البداية يتم رش طبقة من المياه على (البسكويت) الخارج المجفف لأجل خفض حرارتها، ثم يتم تغطية سطح (البسكويت) بواساطة آلات رش الطلاء عبر طبقة أنكوب و طبقة طلاء. يتم إيجاد تصاميم عبر آلات الطباعة على البلاط لأجل حفر الأشكال عليها. كذلك عملية الطباعة تتم من خلال أساليب مختلفة. يتم هذا العمل في معمل يزدسرام عبر طابعات ألوان roto &flat. منتج هذه المرحلة من (البسكويت) مطلي و مزين.



الموقد
يتم إدخال المنتج في خطوط الطلاء في الموقد فوراً بهدف طبخه. المواقد المستخدمة هي من النوع الدائري المتطورة. تتم عمليات الطبخ بهدف الحصول على المواصفات الرئيسية للمنتج كامتصاص المياه، مقاومة التقوييس الضارة و مقاومة المواد الكيميائية. يتم الطبخ بدرجة 1120 مئوية على منتجات خطوط الطلاء في هذا القسم. للحصول على المواصفات المحددة يتم مراقبة الامور التالية من قبل مدير الموقد : 1- منحنى الطبخ 2- سرعة حركة البلاط في المراحل التي تسبق التدفئة، الطبخ و التبريد 3- ضغط الغاز و الهواء المستهلك في مشاعل موقد إنتاج البلاط و بعبارة أخرى المنتج النهائي للعملية برمتها. بعد الانتهاء من عملية الطبخ يتم وضع البلاط المطبوخ على منصة نقالة و بعد امتلاء المنصات عبر LGV يتم تعبئتها في المكان المخصص.



التقييم و التعبئة و التغليف
بناء على أن عملية إنتاج البلاط هي عملية متكاملة لذلك فإن ظهور بعض العيوب في مستوى المنتج لا يمكن تجنبها، لذلك فإنه بعد طبخ البلاط يتم تقييم المنتجات وفق درجات، و ذلك على أساس الاحتياجات المعيارية من السطح الظاهري حتى المقاييس و استواء السطح، و بعدها تبدأ عملية التعبئة و التغليف في صناديق من الورق المقوى بمقاييس تبلغ ما يقارب المتر المربع الواحد، و يتم إرسالها إلى الأسواق. تتم عملية التقييم وفق درجات من قبل مسؤول التقييم، أما تقييم جودة المقاييس و انحراف البلاط عن السطح المستوي يتم عبر أجهزة أوتوماتيكية، اما عملية فصل المنتجات وفق درجات مختلفة و وضعها مصطفة على المنصة النقالة يتم عبر الروبوتات. تقوم المنصات النقالة بعد الموافقة على الجودة بنقل المنتج إلى المخازن عبر رافعات شوكية و تنقل من هناك لعرضها على الأسواق.